ما هو ذروة سنام الاسلام – تعرف عليها, كان أحد الصحابة بجانب الرسول صلى الله عليه وسلم وهو الصحابي معاذ بن جبل فطلب من رسول صلى الله عليه وسلم أن يعلمه امرا جديدا في دينه فذكر له رسول الله صلى الله عليه وسلم مجموعة من الوصايا : (ألا أخبرك برأس الأمر كله وعموده وذروة سنامه؟قلت بلى يا رسول الله قال: رأس الأمر الإسلام وعموده الصلاة وذروة سنامه الجهاد, وبذلك اعتبر رسول الله صلى الله عليه وسلم ان رأس الأمر الإسلام وهي أركان الإسلام الخمسة وأوضح أعلى واكثر ما يعين على تطبيقه هو الجهاد في سبيل الله وبذالك شبهه بذروة السنام وايضا من تفسير رسوله الله إن أكثر ما يظهر من تعاليم الإسلام هو الجهاد في سبيل الله وكما أنه أكثر ما يظهر من الجمل هو ذروة سنامه.
تعريف السنام : هو كتلة من الشحم المحدبة تكون أعلى ظهر البعير.
تعريف الجهاد لغة : افضل تعريف الجهاد هو القتال والكفاح.
تعريف الجهاد اصطلاحا : هو قتال المسلمين للكفار ودفع أي اعتداء من الكفار على أرض المسلمين.
حكم وشروط الجهاد في سبيل الله
الجهاد واجب على المسلمين بقوله تعالى 🙁 انفِروا خِفافًا وَثِقالًا وَجاهِدوا بِأَموالِكُم وَأَنفُسِكُم في سَبيلِ اللَّـهِ ذلِكُم خَيرٌ لَكُم إِن كُنتُم تَعلَمون)
والجهاد فرض كفاية لكنه يكون فرض عين في حالتين وهما :
- اذ تعرض بلد المسلمين الى غزو او هجوم من العدو فيكون فرض على كل اهل البلاد جميعاً.
- اذا اعلن قائد المسلمين الاستنفار فيجب على جميع المسلمين الاستنفار كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (وإذا استُنفِرتم فانفِروا).
شروط الجهاد للمكلفين
- البلوغ :فلا يجوز الجهاد على من هو دون سن البلوغ وقيل ان في احد المعارك سأل أحد الصحابة الرسول صلى الله عليه وسلم واستأذنه أن يحضر ابنه ذي الرابعة عشرة ربيعا للمشاركة في المعركة فلم يجز له رسول الله ذلك.
- الذكورة : فلا يجوز الجهاد للنساء.
- القدرة على مؤنة الجهاد وتأمين السلاح والعتاد لتأمين أهله وبيته ونفسه.
- الاسلام : فلا يجوز ولا يصح الجهاد للكفار.
- العقل : فالمجنون غير مكلف بتكاليف الإسلام كما ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم (رُفِع القلمُ عن ثلاثةٍ: عن المجنونِ المغلوبِ على عقلِه، وعن النَّائمِ حتَّى يستيقظَ، وعن الصَّبيِّ حتَّى يحتلِمَ).
- السلامة من العجر :ومعنى ذلك أنه من كان به عذر كمرض مثلا او اي نوع اخر من العجر سقطت عنه فريضة الجهاد ونستشهد بذلك قوله تعالى (لَّيْسَ عَلَى الْأَعْمَى حَرَجٌ وَلَا عَلَى الْأَعْرَجِ حَرَجٌ وَلَا عَلَى الْمَرِيضِ حَرَجٌ وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ).